أمامه علي بن ابي طالب بنظره مختصره

بسم الله الرحمن الرحيم

اثير مؤخرا نقاشات بخصوص ولايه علي بن ابي طالب  واحقيته التاريخيه والعقائديه في ذلك ،  وخلال بحثي  هذا ساتعرض لاهم الدلائل التي يعتمد عليه متبنين هذا التوجه التي هي موجوده ومشتركه في كتب السنه والشيعه مع بعض الاختلافات وبعضها التي يرفضها السنه ويقبلها الشيعه  .

اعتمدت خلال بحثي على تدبر القران بدون فكر مسبق ومبني على تفسير الغير والنقد النصي لتلك المرويات .

الدليل الاول – حديث الغدير

الحافظ أبو جعفر محمد بن جرير الطبري المتوفى 310 (المترجم ص 100) أخرج بإسناده في – كتاب الولاية في طرق حديث الغدير –

وقت الضحى وحر شديد أمر بالدوحات فقمت ونادى الصلاة جامعة فاجتمعنا فخطب خطبة بالغة ثم قال:إن الله تعالى أنزل إلي: بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس، وقد أمرني جبرئيل عن ربي أن أقوم في هذا المشهد وأعلم كل أبيض وأسود: إن علي بن أبي طالب أخي ووصيي وخليفتي والإمام بعدي، فسألت جبرئيل أن يستعفي لي ربي لعلمي بقلة المتقين وكثرة المؤذين لي واللائمين لكثرة ملازمتي لعلي وشدة إقبالي عليه حتى سموني أذنا، فقال تعالى: ومنهم الذين يؤذون النبي ويقولون هو أذن قل أذن خير لكم. ولو شئت أن أسميهم وأدل عليهم لفعلت ولكني بسترهم قد تكرمت، فلم يرض الله إلا بتبليغي فيه فاعلموا. معاشر الناس؟ ذلك: فإن الله قد نصبه لكم وليا وإماما، وفرض طاعته على كل أحد، ماض حكمه، جائز قوله، ملعون من خالفه، مرحوم من صدقه، اسمعوا وأطيعوا، فإن الله مولاكم وعلي إمامكم، ثم الإمامة في ولدي من صلبه إلى القيامة لا حلال إلا ما أحله الله ورسوله، ولا حرام إلا ما حرم الله ورسوله وهم، فما من علم إلا وقد أحصاه الله في ونقلته إليه فلا تضلوا عنه ولا تستنكفوا منه، فهو الذي يهدي إلى الحق ويعمل به، لن يتوب الله على أحد أنكره ولن يغفر له، حتما على الله أن يفعل ذلك أن يعذبه عذابا نكرا أبد الآبدين، فهو أفضل الناس بعدي ما نزل الرزق وبقي الخلق، ملعون من خالفه، قولي عن جبرئيل عن الله، فلتنظر نفس ما قدمت لغد. إفهموا محكم القرآن ولا تتبعوا متشابهه، ولن يفسر ذلك لكم إلا من أنا آخذ بيده وشائل بعضده ومعلمكم: إن من كنت مولاه فهذا فعلي مولاه، وموالاته من الله عز وجل أنزلها علي. ألا وقد أديت، ألا وقد بلغت، ألا وقد أسمعت، ألا و وقد أوضحت، لا تحل إمرة المؤمنين بعدي لأحد غيره. ثم رفعه إلى السماء حتى صارت رجله مع ركبة النبي صلى الله عليه وسلم وقال: معاشر الناس؟ هذا أخي ووصيي وواعي علمي وخليفتي على من آمن بي وعلى: تفسير كتاب ربي. وفي رواية. اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، والعن من أنكره، وأغضب على من جحد حقه، اللهم إنك أنزلت عند تبيين ذلك في علي اليوم أكملت لكم دينكم. بإمامته فمن لم يأتم به وبمن كان من ولدي من صلبه إلى القيامة فأولئك حبطت أعمالهم وفي النار هم خالدون.

في تحليل  بعض ما جاء في سياق حديث الغدير بعيدا عن تقديس الكلام  نستطيع ملاحظه التالي

قد أمرني جبرئيل عن ربي ان أقوم في هذا المشهد وأعلم كل أبيض وأسود

هل يوحي الله لسيدنا محمد بكلام غير وحي القران وهل يفصل الله بين خلقه ويميزهم عرقيا بالابيض والاسود ؟

فسألت جبرئيل أن يستعفي لي ربي لعلمي بقلة المتقين وكثرة المؤذين لي واللائمين لكثرة ملازمتي لعلي وشدة إقبالي عليه حتى سموني أذنا،

هل يستطيع سيدنا محمد اذا امره الله ان يعتذر عن التنفيذ؟

الله يقول في القران انه يغفر الذنوب جميعا ما عدا الشرك به وفي هذا الحديث ان الله لن يتوب او يغفر من انكر عليا فهل هذا يستقيم ؟

هل يعلم سيدنا محمد ما لا يعلمه الله ليعتذر؟

هل لازم الرسول علي ام علي لازمه من حيث عمر الرسول ومقامه النبوي؟

فإن الله قد نصبه لكم وليا وإماما، وفرض طاعته على كل أحد، ماض حكمه، جائز قوله، ملعون من خالفه، مرحوم من صدقه، اسمعوا وأطيعوا، فإن الله مولاكم وعلي إمامكم،

في القران حدد بنص صريح طاعه  طاعه الله  وطاعه الرسول  فقط ثم  في هذا  الحديث ياتي جبريل بوحي غير موجود بالقران باضافه طاعه علي واقرانها ايضا بطاعه الله وهو حديث ظني الثبوت حتى ولو قيل عنه متواتر ولا اجماع مطلق اعلى تواتره       ا

قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ   آل عمران (32)

قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُم مَّا حُمِّلْتُمْ وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ   النور (54)

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنتُمْ تَسْمَعُونَ   الأنفال 20

هل ارتكاب الكبائر وتعدي الحدود المحدده بالقران هي من تدخل النار خالدين فيها  او انكار وجحد حقه في الولايه ؟

أنكره، وأغضب على من جحد حقه، اللهم إنك أنزلت عند تبيين ذلك في علي اليوم أكملت لكم دينكم. بإمامته فمن لم يأتم به وبمن كان من ولدي من صلبه إلى القيامة فأولئك حبطت أعمالهم وفي النار هم خالدون

اما مقوله “فهو الذي يهدي إلى الحق ويعمل به لن يتوب الله على أحد أنكره ولن يغفر له”

الله من اسمائه الرحيم وكتب على نفسه الرحمه ويغفر الذنوب جميعا

قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ   الزمر (53 

الهدي من الله وعدمه ايضا من الله فقط

ذَٰلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ   الأنعام (88)

فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَن يُضِلُّ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ   النحل (37)

اتباع القران يهدي

إِنَّ هَٰذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا   الإسراء (9)

الهدايه لم تكن حتى على الرسول لتكون لعلي

لَّيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنفُسِكُمْ وَمَا تُنفِقُونَ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ   البقرة (272)

الهوى من النفس وتعديل الهوى لا ياتي الا بهدى الله

فَإِن لَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ   القصص (50)

الايه التاليه لها علاقه مبشاره بحديث الغدير حسب رايهم :

 ۞ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ۚ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ

وعند استعراض الايات السابقه والاحقه

وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَكَفَّرْنَا عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأَدْخَلْنَاهُمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ (65) وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِم مِّن رَّبِّهِمْ لَأَكَلُوا مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِم ۚ مِّنْهُمْ أُمَّةٌ مُّقْتَصِدَةٌ ۖ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ (66) ۞ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ۚ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (67) قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَىٰ شَيْءٍ حَتَّىٰ تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ ۗ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا ۖ فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (68) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَىٰ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (69)

عند قراءه نسق وتسلسل الايات نرى ان الحديث عن الايمان واتباع ما اتوي في في التوراه والانجيل وبذلك امر الرسول بدوره بلاغ رسالته التي هي القران ثم تكمل الايه عن اهل الكتاب واتباع ما انزل عليهم في التوراه والانجيل فحسب    فكره الايات التبليغ بما بمثل ما اوتي في الكتب السماويه الاخرى تبليغ القران

المطلوب في الايات

الايمان والتقوى

ان تكون امه المقتصده

اقامه ما اوتي في التوراه والانجيل والقران ومن لم يتبع فهوم ليسوا على حق وهدى

الايمان بالله واليوم الاخر والعمل الصالح

فالذي لا يتبع :

هم من القوم الكافرين

 ولهم زياده في الطغيان والكفر

بلغ حد محاوله اثبات ان لعلي الولايه ان السيوطي ذكر عن بعض الصحابه بتحريف الايه نفسها

وقد ذكر السيوطي ايضا ان الايه ۞ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ۚ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ  محرفه

وأخرج إبن أبي حاتم وإبن مردويه وإبن عساكر عن أبي سعيد الخدري قال: نزلت هذه الآية : يا أيها الرسول بلغ ما أنزل اليك من ربك على رسول الله (ص) يوم غدير خم، في علي بن أبي طالب .

وأخرج إبن مردويه عن إبن مسعود قال: كنا نقرأ على عهد رسول الله (ص) يا أيها الرسول بلغ ما أنزل اليك من ربك ان عليا مولى المؤمنين وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس .

 السيوطي – الدر المنثور – سورة المائدة – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة  ٢٩٨

هل القران محرف ام محفوظ؟

هل رساله الرسول التي وجب تبليغها من الله القران ام تبليغ ان عليا مولى المؤمنين؟

دليل الثاني 

قوله تعالى : {إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ وَ الَّذينَ آمَنُوا الَّذينَ يُقيمُونَ الصَّلاةَ وَ يُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَ هُمْ راكِعُون}،

حيث جعلت ولاية الله ورسوله للإمام علي عليه السلام الذي تصدّق على السائل بالخاتم في أثناء صلاته، وقد اتفق المفسرون من الشيعة والسنة على ذلك

جاء في تفسير مجمع البيان ـ وتفاسير وكتب أُخرى ـ نقلا عن عبد الله بن عباس قوله انه سمع من ابو ذر الغفاري

وأضاف أبوذر: أمّا إنّي صليت مع رسول اللّه(صلى الله عليه وآله وسلم) يوماً من الأيّام صلاة الظهر فسأل سائل في المسجد فلم يعطه أحد فرفع السائل يده الى السماء وقال: اللّهم أشهد بأنّي سألت في مسجد رسول اللّه(صلى الله عليه وآله وسلم) فلم يعطني أحد شيئاً، وكان علي(عليه السلام) راكعاً فأومى إليه بخنصره اليمنى وكان يختتم فيها فاقبل السائل حتى أخذ الخاتم من خنصره وذلك بعين النّبي(صلى الله عليه وآله وسلم) فلمّا فرغ من صلاته رفع رأسه إِلى السماء وقال: «اللّهم موسى سألك فقال: (ربّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني ليفقهوا قولي واجعل لي وزيراً من أهلي هارون أخي اشددّ به أزري واشركه في أمري)، فأنزلت عليه قرآناً ناطقاً: (سنشد عضدك بأخيك ونجعل لكما سلطاناً فلا يصلون إليكما..) اللّهم وأنا محمّد نبيّك وصفيك اللّهمّ فاشرح لي صدري ويسّر لي أمري واجعل لي وزيراً عليّاً أشدد به ظهري».

 قال أبو ذر(رحمه الله): فما إستتم رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) كلامه حتى نزل جبرائيل من عند اللّه عزّوجلّ فقال(عليه السلام): يا محمّد إقرأ، قال: وما إقرأ؟ قال: إقرأ: (إنّما وَلِيّكُم اللّهُ وَسُولُهُ والذينَ آمنُوا الذينَ يُقيمُونَ الصّلاة ويُؤتونَ الزّكاةَ وهُم راكِعُونَ

الرد

نعود للنقد النصي ونرسم تصور للذي قيل

ابن عباس الراوي لم يشهد الواقعه انما نقلها

لماذا لم يصل السائل الصلاه معهم وان لم يك من المسلمين الم ينتبه ان الجميع في حاله ركوع وبتالي فان عدم الرد عليه بديهي لحتى يكملوا صلاتهم ولا داعي لشكواهم لله وهم يصلون

الحل الوحيد لان يعطي علي الرجل خاتمه هو ان يكون على اطراف صفوف المصلين لكي يستطيع السائل اخذ الخاتم منه وهو في حاله الركوع وذلك يتنافى مع مكانه علي فهو على الاقل في الصفوف الاولى متوسطا كما نرى الشخصيات العامه الرسميه في جوامعنا

الم يكن علي بن ابي طالب في حاله خشوع في صلاته ليومىء لشخص غريب لا يصلي مع المسلمين لاعطائه خاتمه

ام ان هذا التصوير مركب لتستقيم الايه الذين يؤتون الزكاه وهم راكعون حسب نص الايه.

     كيف تابع الرسول الاحداث بعينه وهو الامام في الصلاه

هل كلمه الذين امنوا بصيغه الجمع خصت شخص علي بن ابي طالب ولكن على سبيل التفخيم

 هل هذا الشخص مستحق للزكاه اصلا لمجرد سؤاله .

هل القران تتنزل اياته بهذه الطريقه ، هل كان للرسول عقده في لسانه ويحتاج وزيرا من اهله ليرد الله عليه بايتين متتابعتين

نعود للايات وسياقها للفهم

{وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا أَهَٰؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَأَصْبَحُوا خَاسِرِينَ} – المائدة (53)

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} – المائدة (54)

{إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ} – المائدة (55)

{وَمَن يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ} – المائدة (56)

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاءَ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ} – المائدة (57)

الايات توجه خطاب عام للذين امنوا ولم تخصص كما ذكروا ولا يحدد السياق ولا الفهم لا

بالتصريح او بالقرينه على ان الايه خصت علي بن ابي طالب وحده

الدليل الثالث 

قوله تعالى وَ أَنْذِرْ عَشيرَتَكَ الْأَقْرَبين

قال الطبرسي في مجمع البيان : في الخبر المأثور عن البراء بن عازب أنه قال : لما نزلت هذه الآية جمع رسول الله ص بني عبد المطلب و هم يومئذ أربعون رجلا الرجل منهم يأكل المسنة و يشرب العس فأمر عليا (ع) برجل شاة فأدمها ثم قال ادنوا بسم الله فدنا القوم عشرة عشرة فأكلوا حتى صدروا، ثم دعا بقعب من لبن فجرع منه جرعة ثم قال لهم اشربوا بسم الله فشربوا حتى رووا، فبدرهم أبو لهب فقال : هذا ما سحركم به الرجل فسكت (ص) يومئذ ولم يتكلم، ثم دعاهم من الغد على مثل ذلك من الطعام و الشراب، ثم أنذرهم رسول الله (ص) فقال : يا بني عبد المطلب إني أنا النذير إليكم من الله عز و جل و البشير فأسلموا و أطيعوني تهتدوا ، ثم قال : من يؤاخيني و يؤازرني و يكون وليي و وصيي بعدي و خليفتي في أهلي و يقضي ديني ؟

فسكت القوم، فأعادها ثلاثا كل ذلك يسكت القوم و يقول علي

أنا.

فقال في المرة الثالثة : أنت.

فقام القوم و هم يقولون لأبي طالب : أطع ابنك فقد أُمِّرَ عليك

التعليق والرد

.القول ان من معجزات الرسول اطعام اعداد كبيره  بالقليل من الطعام وهذا مخالف للقران ان الرسول ليس له معجزات.

كم كان عمر علي بن ابي طالب في حياه ابيه ابي طالب عندها وما ادراكه ووعيه في وقتها

اما سياق الايات هو

{وَمَا أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ إِلَّا لَهَا مُنذِرُونَ} – الشعراء (208)

يتكلم الله على  كل قوم كان لهم منذرين

{ذِكْرَىٰ وَمَا كُنَّا ظَالِمِينَ} – الشعراء (209

فالله لا يظلم بدون التذكير من خلال المنذرين

{وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ} – الشعراء (210).

{وَمَا يَنبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ} – الشعراء (211)

{إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ} – الشعراء (212)

{فَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ} – الشعراء (213)

{وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} – الشعراء (214)

{وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} – الشعراء (215)

عشيرتك الاقربين فسرت بانها ال هاشم مع ان الكلام يتحدث على ٤٠ رجل من ال ابو طالب ومع ان السياق يتكلم عن المنذرين والمعذبين وخفض الجناح للمؤمنين فهل الانذار فقط لال ابوطالب ام لقريش

وللعلم  ال ابوطالب  من بنو هاشم وهم  من بطن وحد مع بني اميه  فهم الاثنان من بني عبد مناف فهل  يحسبوا من العشيره  المقربين مقابل ٧ بطون قريش

وما هي الفائده القرانيه بانذار ٤٠ رجل فقط ؟

الدليل الرابع

ايه التطهير

قوله تعالى : ( إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً

يقولون: إنّ أهل البيت هم: عليّ، وفاطمة، والحسن، والحسين؛ بدلالة حديث الكساء.

حديث الكساء: ترويه أُمّ المؤمنين عائشة وهذا الحديث يخرجه الإمام مسلم

عائشة تروي: أنّ النبيّ جاءه عليّ فأدخله في عباءته – أي: في كسائه – ثم جاءت فاطمة فأدخلها، ثم جاءه الحسن فأدخله، ثم جاء الحسين فأدخله، ثم جلّلهم – أي: غطّاهم – بالكساء، ثم قال: (اللّهمّ هؤلاء أهل بيتي، اللّهمّ أذهب عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراً)، فقالوا: هذا الحديث يفسر الآية، وهي قول الله تعالى: (( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذهِبَ عَنكُمُ الرِّجسَ أَهلَ البَيتِ وَيُطَهِّرَكُم تَطهِيراً

فلنفترض جدلا ان الحديث تم وبهذه الصوره تحديدا ، فهل دعاء الرسول لهم يثبت ان الايه تخصهم ، وبمعزل عن النقاشات بين تعريف الفرق بين اهل البيت وال البيت لتثبت كل جهه دليلها ذلك فلهم قراءه الايات في سياقها

أنّ الله تبارك وتعالى يقول: (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِأَزوَاجِكَ إِن كُنتُنَّ تُرِدنَ الحَيَاةَ الدُّنيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَينَ أُمَتِّعكُنَّ وَأُسَرِّحكُنَّ سَرَاحاً جَمِيلاً * وَإِن كُنتُنَّ تُرِدنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلمُحسِنَاتِ مِنكُنَّ أَجراً عَظِيماً * يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَن يَأتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَف لَهَالعَذَابُ ضِعفَينِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً * وَمَن يَقنُت مِنكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعمَل صَالِحاً نُؤتهاا أَجرَهَا مَرَّتَينِ وَأَعتَدنَا لَهَا رِزقاً كَرِيماً * يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَستُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيتُنَّ فَلا تَخضَعنَ بِالقَولِ فَيَطمَعَ الَّذِي فِي قَلبِهِ مَرَضٌ وَقُلنَ قَولاً مَعرُوفاً * وَقَرنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجنَ تَبَرُّجَ الجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذهِبَ عَنكُمُ الرِّجسَ أَهلَ البَيتِ وَيُطَهِّرَكُم تَطهِيراً * وَاذكُرنَ مَا يُتلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِن آيَاتِ اللَّهِ وَالحِكمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً -الأحزاب ٢٨-٣٢

كل الايات توجه خطاب لنساء النبي ، يقولوا نعم ولكن في نقطه اهل البيت يعودوا لحديث الكساء بمعنى ان الايه خرجت من سياق الايات لوحدها ثم بعدها مباشره تعود الايه للتحدث  مع نساء النبي

واخيرا  حديث

أنا مدينة العلم وعلي بابها

رواه الحاكم في المستدرك والطبراني في الكبير، وأبو الشيخ في السنة وغيرهم كلهم عن ابن عباس

مع ان جموع المذهب السني شككوا وضعفوا هذا الحديث وفي المقابل اكد اصحاب المذهب الشيعي .

الرسول لم يدعي ابدا بغير هذا الحديث ان مدينه علم فمن اخلاق الرسول الا يتفاخر وان صح الحديث .

الرسول حسب القران هو مبشر ونذير فلم يدعي القران ايضا ان الرسول مدينه علم او عالم حتى.

وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا  مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا   الفرقان (56)

امر الرسول قول انه ما الا بشر مثلهم للدلاله على قدراته

قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا   الكهف (110)

عند سؤال الرسول اسئله تشريعيه كان ينتظر الاجابه عليها ولم يدع علمها حتى ياتيه الوحي ، يمكن ملاحظه ذلك من خلال متابعه يسالونك … قل ووردت حوالي ال ١٣ مره

وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا   الإسراء (85)

العلماء هم من عباد الله الذين يخشونه وليست خاصه باحد

ومنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَٰلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ   فاطر (28)

الخلاصه 

شخصيه علي بن ابي طالب هي شخصيه تاريخيه تعرفنا عليها من السير وكتب التراث وتلك المصادر في اغلبها يوجد فيها اختلاف وتباين قد يكون جزئي او يكون بشكل كبير فمنها من عظمه ومنها من صغره ومنها من وضعه بمقام النبوه ومنها صفات الاله ومنها من همشه  وشخصيا انا لا اهاجم او ادافع عن هذه الشخصيه التي وصلت لي عبر قصص متضاربه ففهمي لشخصيته انه بشر مثلي عليه وله، وحسابه عند الله والله اعلم بالغيب ومافي النفوس …. ، يمكن العوده للاحاديث عند السنه والشيعه او مشاهده روابط فيديو للفتاوى والقصص التي تتحدث عن علي.

لا اجد ضير في حريه اختيار البعض المصادر التي تمجد علي وتتحدث عن فضائله وشجاعته ونصرته للمظلوم على ان يتم  عكس ذلك على حياتهم العمليه وليست فقط الفكريه بدون تطبيق  ولكن عليهم ايضا التذكر ان الصفات التي يمجدونها فيه هي من الاوامر الالهيه في القران والكتب السماويه ومطلوبه من كل البشر ولم يستحدثها علي بن ابي طالب او اختص بها وحده.

ولهم ايضا نصره علي بن ابي طالب من وجهه النظر التاريخيه بان الخلافه قد اغتصبت منه فقد روي ذلك من بين المصادر المختلفه وهي وجهه نظر تحليليه بناء على معلومات  مختلفه.

كنت قد كتبت سابقا عن الخلاف السني الشيعي انه سياسي بامتياز وذكرت احداث سقيفه بني ساعده حتى قتل علي والحسن والحسين لمن اراد الرجوع والاستزاده.

ما-بين-السنة-والشيعة/https://aldaoud.me/2016/01/11

اما تصوير ان علي له حق شرعي الهي في الولايه وانكار هذا الحق يستوجب النار ، وان معرفه الحق والفضيله لا يتم الا من خلال اتباع علي واله.. هو تقول على الله ويفقد القران اهميته وزخمه فيكفي قراءه السير والاحاديث لفهم شرع الله ! والمحاوله المستميته من خلال علم التبرير بانه له حق الهي وله هاله مقدسه بتاويل الايات واعتماد ما يشاؤون من الاحاديث والسير بانتقائيه شديده فذلك اخالفه ولا يستقيم مع فهم الايات بمجملها .

وَأَنْ أَتْلُوَ الْقُرْآنَ فَمَنِ اهْتَدَىٰ فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَقُلْ إِنَّمَا أَنَا مِنَ الْمُنذِرِينَ   النمل (92)

وهل اذ لم يبلغ من اراد الدخول في الاسلام من جميع انحاء الارض سيره علي ولم يسمع بالمرويات عنه ووصله القران فقط فهل سيهتدي اما لا واذا اسلم ولم يسمع بتلك المرويات هل نقص من اسلامه شيء وهذا ايضا ينطبق على المسلمين الحاليين؟

 وما هو الصراط الذي سينعم الله على متبعيه  وكيف نتبع الله وبماذا؟

{إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} – الفاتحة (5)

{اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} – الفاتحة (6)

{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ} – الفاتحة (7)

{وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّىٰ يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} – الأنعام (152)

{وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} – الأنعام (153

كيف لنا اخذ بعض ما اوتي من القران ونتجاهل بعضه

فَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَن يَفْعَلُ ذَٰلِكَ مِنكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَىٰ أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ   البقرة

كيف نكفر ببعض الكتاب ؟

 امرنا الله بعدم البحث والخوض فيما كان يعمل السابقون منا لعلمه فقط بالغيب ومافي النفوس  ومع ذلك لسنا فقط نسال ولكن نبني احكام وحقائق وثوابت بدون علم او يقين ثابت

تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ   البقرة (134)

الله اعلم بالمتقين وامرنا بعدم تزكيه انفسنا وغيرنا

فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَىٰ   النجم

فكل شعوب الارض معايرهم التقوى ليتم الله الكرم عليهم فلا افضليه لاحد على احد الا بالتقوى

يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ   الحجرات (13)

والحمد الله رب العالمين

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s